Saturday, January 17, 2009

GAZA

حكومة العدو ستصوت السبت على اقتراح لوقف النار في غزة
موقع قناة المنار / عدد القراء : 2306

16/01/2009
ذكرت وسائل الاعلام الصهيونية الجمعة ان الحكومة الامنية الاسرائيلية المصغرة ستصوت السبت على اقتراح لوقف اطلاق النار من جانب واحد في قطاع غزة. واورد الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" ان الحكومة الامنية ستصوت السبت على "تطبيق وقف لاطلاق النار من جانب واحد ضد حركة حماس في قطاع غزة". كما وبثت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي الخبر نفسه.
الى ذلك قال مسؤول اسرائيلي الجمعة ان جيش الاحتلال الاسرائيلي سيبقى في قطاع غزة بعد سريان وقف لاطلاق النار من جانب واحد ستصوت عليه الحكومة الامنية المصغرة السبت.
وقال هذا المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم ذكر اسمه ان "القوات الاسرائيلية
ستبقى في غزة بعد اقرار وقف اطلاق نار من جانب واحد". واستناداً الى المصدر نفسه، فان اسرائيل ترى ان حماس ستوقف هجماتها لكن "اذا ما قررت اطلاق النار فاننا لن نتردد في الرد ومواصلة هجومنا"، حسب تعبير المسؤول الصهيوني.
على صعيد متصل التقى الموفد الاسرائيلي مستشار وزارة الحرب الاسرائيلية عاموس جلعاد في القاهرة مع المسؤولين المصريين بعد ظهر الجمعة واجرى جولة مفاوضات جديدة حول الخطة المصرية لانهاء الحرب في غزة حسب ما قال مصدر مقرب من المفاوضات.
وقال المصدر انه "ستكون هناك فجوة في المفاوضات حتى مساء السبت او صباح الاحد".
واضاف المصدر ان جلعاد ابلغ رئيس المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان الذي يتولى الملف الفلسطيني-الاسرائيلي. ان اسرائيل تريد هدنة غير محددة المدة.

.وقال مسؤولون صهاينة ان اسرائيل ترغب في توضيح للخطوات التي ستتخذها القاهرة لمكافحة تهريب الاسلحة الى قطاع غزة من الاراضي المصرية.
وصرح مسؤول ان "رئيس الوزراء يرفض اي نوع من انواع رفع مستوى (التهدئة) ويعارض تحديد وقف اطلاق النار بجدول زمني معين".
وتابع ان "المسألة الاخرى هي نوع الالية التي وافقت عليها مصر مع حماس حول وجود قوات السلطة الفلسطينية عند معبر رفح".
وصرح مسؤول حكومي اخر لوكالة الصحافة الفرنسية ان "اسرائيل سترفض اي شيء آخر غير نشر قوات من السلطة الفلسطينية عند رفح في اطار اتفاق 2005"

وكانت حركة حماس اعلنت ان احدى ملاحظاتها على المبادرة المصرية هي فكرة هدنة لمدة سنة مع اسرائيل مقابل انسحاب القوات الصهيونية من قطاع غزة ورفع الحصار المفروض على القطاع حسب ما اعلن مسؤول كبير في الحركة الجمعة.
وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق لوكالة الصحافة الفرنسية ردا على سؤال عما اذا كانت حماس طرحت فكرة الهدنة لمدة سنة مع اسرائيل "هذه ملاحظات الحركة على المبادرة المصرية. هذا ما طرحناه" خلال اجتماع وفد الحركة مع السلطات المصرية في القاهرة.
واوضح "ننتظر رد المصريين بعد ما تكلموا مع عاموس جلعاد" وهو الموفد الاسرائيلي الذي زار مصر امس الخميس.
واوضح "لم يرد علينا الجانب المصري بخصوص الرد الاسرائيلي على الجهود المبذولة في هذا الاطار". وقال ان "الحصار هو نوع من الحرب" مؤكدا انه "لا توجد تهدئة اذا بقي الحصار مفروضا".

وتتوجه وزيرة خارجية الاحتلال تسيبي ليفني اليوم الجمعة إلى واشنطن لتوقيع اتفاق حول منع ما وصف بـ "تهريب الأسلحة" بين مصر وقطاع غزة، حسبما أعلنت أمس الخميس رئاسة وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي. وأورد بيان، أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال ايهود اولمرت قرر إرسال ليفني إلى الولايات المتحدة على وجه السرعة "لتوقيع اتفاق إسرائيلي أميركي يهدف الى معالجة قضية تهريب الأسلحة"، وهو يعد شرطا لوقف إطلاق النار على قطاع غزة.
وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أكدت في تصريحات تلفزيونية أمس الخميس "العمل" على اتفاق مع "إسرائيل" وشركاء إقليميين من اجل تسهيل عملية التوصل إلى وقف لإطلاق النار. وقالت رايس "نجري محادثات مع الإسرائيليين ومع آخرين لنرى ما يمكننا القيام به لتعزيز فرص التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم نسعى جميعا للتوصل إليه".
(This news from al Manar January 17, 2009)












No comments: